أخر الاخبار

أنواع السرطانات وتصنيفاتها

أنواع السرطانات وتصنيفاتها

يتحدث المقال عن أنواع السرطانات المختلفة واستراتيجيات تحديد هويتها، بالإضافة إلى تصنيف الأورام الصلبة والسرطانات المكونة الدم، وأهمية الوقاية والكشف المبكر وعلاج السرطان.

 سرطان، أنواع، مراحل، تصنيف، هوية، الوقاية، الفحص، العلاج، الأورام الصلبة، سرطانات المكونة الدم، عوامل الخطورة، الحصول على الفحوصات الدورية، العلاج الجراحي، العلاج الإشعاعي، العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني، العلاج المناعي.

    السرطان هو مرض يحدث نتيجة للنمو الخلوي غير المنتظم وغير السليم في الجسم. يمكن أن يؤثر السرطان على أي عضو في الجسم ويتميز بأنه يتفشى وينتشر في أجزاء أخرى من الجسم. هناك العديد من أنواع السرطانات التي يمكن تصنيفها بناءً على نوع الخلايا المصابة والموقع والسلوك الخلوي. 

  أنواع السرطانات:

 يتم تصنيف أنواع السرطانات بناءً على طبيعة الأنسجة التي تتطور فيها الخلايا السرطانية. وبالتالي، يتم تمييزها كالتالي:
  • سرطانات الخلايا الطلائية: تظهر الخلايا السرطانية في الطبقة الخارجية للأنسجة، وهي الأنسجة التي تغطي السطح الداخلي للأعضاء والسطح الخارجي (مثل البشرة). وتشمل هذه الفئة سرطانات الغدد الصفاقية، والتي تظهر من خلال النسيج الطلائي للغدة مثل سرطان الثدي والبروستاتا.
  • سرطانات الأنسجة الداعمة: تظهر الخلايا السرطانية في الأنسجة الداعمة مثل العظام والدهون والعضلات. وتشمل هذه الفئة سرطان العظام وسرطان الأنسجة الدهنية وسرطان العضلات الشريانية.
  • سرطانات الدم والأنسجة الدموية: تظهر الخلايا السرطانية في نخاع العظام الذي ينتج خلايا الدم (الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية) وخلاياها الأم. ويمكن أيضًا أن تظهر في الأعضاء اللمفاوية الأخرى مثل الغدة الزعترية والغدد اللمفاوية والطحال واللوزتين. وتتضمن هذه الفئة ثلاثة أنواع من السرطانات الدموية: سرطان الدم، والميلوما، واللمفوما.

استراتيجيات تحديد نوع السرطان:

    يعد التعرف على نوع السرطان أمرًا حيويًا لمحاربته والتنبؤ بتطوره. يتم تحديد نوع السرطان بدقة من خلال الفحص التشريحي المرضي للأنسجة التي تحتوي على الخلايا السرطانية.
    يتم إجراء هذا الفحص بأخذ أنسجة من الورم بواسطة الخزعة أو الإزالة الجراحية، ويتضمن دراسة شكل الخلايا وبنيتها. يمنح هذا الفحص تشخيصًا دقيقًا للسرطان ويقدم معلومات مهمة بشأن توقعات العلاج.
    بالإضافة إلى هذه الخطوة الأساسية، تتبع الاستراتيجيات التي تهدف إلى تحسين وصف السرطان وتحديد الخصائص المحددة لكل نوع من الأنواع السرطانية، سواء من خلال الوراثة أو المستوى الجزيئي.

    يعد اكتشاف العلامات البيولوجية الجديدة، أو المؤشرات الحيوية، التي تحدد المكونات الخاصة للخلايا السرطانية لنوع معين من السرطان، والتي يمكن اكتشافها في الدم، تحديًا مهمًا للبحث الحالي.
    فعلياً، من المهم أن تمكن هذه العلامات، وأدوات توصيف السرطان الأخرى، من تطوير علاجات أكثر فعالية وأكثر استهدافًا.

تصنيف ومراحل السرطانات:

    تتم تصنيف الأورام الصلبة والسرطانات المكونة للدم على أساس العديد من المعايير. تعتمد مراحل السرطانات على حجم الورم ودرجة انتشاره وموضعه في الجسم.

تصنيف الأورام الصلبة:

    يختلف تطور السرطان اعتمادًا على نوع الورم، سواء كان صلبًا مثل السرطانات والساركومات، أو كان سرطانًا للدم. وعند التشخيص، يحدد الأطباء درجة انتشار المرض وفقًا لحجم الورم وانتشاره، بالإضافة إلى تحديد نوع السرطان باستخدام أنظمة تصنيف مختلفة.

    يستخدم الأطباء عادة نظام تصنيف دولي يسمى TNM (Tumor, Node, Metastasis) لتحديد مرحلة السرطان الصلب. يتم تصنيف المرحلة بناءً على حجم الورم (T)، وما إذا كانت الغدد اللمفاوية مصابة بالخلايا السرطانية أم لا (N)، وهل وجدت نقائل في أجزاء أخرى من الجسم أم لا (M). يتراوح التصنيف من المرحلة 0 إلى المرحلة 4 ، وتختلف التفاصيل حسب نوع السرطان.    

    وتوجد أيضًا أنظمة تصنيف أخرى لبعض السرطانات الصلبة مثل تصنيف FIGO لسرطان المبيض وعنق الرحم. يمكن تمييز خمس مراحل مختلفة في نظام TNM، حيث تتوافق المرحلة 0 مع الورم الموضعي، والمرحلة 1مع ورم صغير الحجم، والمرحلة 2 مع حجم محلي أكبر، والمرحلة 3 مع غزو الغدد اللمفاوية أو الأنسجة المحيطة، والمرحلة 4 مع امتداد السرطان في جميع أنحاء الجسم على شكل نقائل.

تجنب الإصابة بالسرطان والكشف عنه مبكرًا:

    تتمثل الوقاية من السرطان في اتباع نمط حياة صحي، والحد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس الضارة والنظام الغذائي غير الصحي والحد من الكحول. يجب أيضًا الحصول على الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن السرطان والتشخيص المبكر وعلاجه.
    بالمجمل، السرطان يمكن أن يؤثر على أي عضو في الجسم ويتميز بالنمو غير المنتظم للخلايا السرطانية. تصنف السرطانات بناءً على نوع الخلايا المصابة والموقع والسلوك الخلوي، وتعتمد علاج السرطان على المرحلة التي يتم تشخيصها ونوع السرطان وحالة المريض. ومن المهم الحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن لتحسين فرص الشفاء. يمكن استخدام العلاجات المختلفة مثل العلاج الجراحي والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، والعلاج الهرموني، والعلاج المناعي، وغيرها.
    في النهاية، يجب على الأفراد الاهتمام بصحتهم وتقليل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والتحري عن أي أعراض غير طبيعية والتواصل مع الطبيب في حالة الشك أو القلق. وعند تشخيص السرطان، يجب العمل مع الفريق الطبي للحصول على العلاج المناسب والتأكد من المتابعة الدورية لتقليل فرص العودة أو تفشي السرطان.

الكتب المرجعية:

 American Cancer Society. (2021). Cancer facts and figures 2021.
DeVita, V. T., Lawrence, T. S., & Rosenberg, S. A. (2019). DeVita, Hellman, and Rosenberg's cancer: principles & practice of oncology. Lippincott Williams & Wilkins.
National Cancer Institute. (2021). Understanding cancer.
World Health Organization. (2021). Cancer.
المواقع المرجعية:
طابعة المقال
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -