أخر الاخبار

زرع صدفة إدخال العلاج الكيميائي تحت الجلد

 زرع صدفة إدخال العلاج الكيميائي تحت الجلد

هي عملية صغيرة تتطلب مراعاة لحالة العروق والنظافة، يتم وضع جهاز بسيط تحت الترقوة للحقن بالعلاج الكيميائي، يمكن شفطه بعد العلاج، ولا يؤثر على الحياة اليومية ما عدا بعض الحركات العنيفة.
العلاج الكيميائي، الصدفة، الإبرة، التخدير الموضعي، الطبيب، الأنبوبة، الصورة الإشعاعية، النظافة، السلامة، الاستحمام، الرعاية الطبية، الحركات العنيفة، الميكروبات، الزرع، الشفاء، الرياضة، الأعراض الجانبية.

  • ارتباطا بنوعية العلاج الكيميائي ومدته ومراعاة لحالة عروقك وطبيعتها، قد يقترح عليك طبيبك المعالج إخضاعك لعملية صغيرة من أجل وضع جهاز بسيط تحت الترقوة وهو عبارة عن حوض صغير للوخز مرتبط بأنبوبة يتم إدخالها في عرقٍ ذي عيار كبير، و تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي في غرفة العمليات، بعد ذلك يتم أخد صورة إشعاعية لتأكد من أن الصدفة أو الأنبوبة المرتبطة بها في المكان المناسب.
  • وفقا لطبيعة جسمك، قد تظهر الصدفة بارزة شيئا ما نحو الأعلى بالمقارنة مع مستوى الجلد حيث يتم وخزها باستخدام إبرة خاصة من أجل حقن العلاج الكيميائي عبر الجلد، وتستبدل الإبرة مرة واحدة في الأسبوع طيلة فترة العلاج. يمكن أن يصف لك طبيبك، كريم مخدر يتم وضعه ساعة واحدة قبل وخز الصدفة. وينبغي على الجميع مراعاة نظافة المنطقة التي تم فيها زرع الصدفة واحترام معاير السلامة الضرورية وإجراءات مكافحة التعفن ونقل الأمراض تفاديا لإدخال الميكروبات إلى الجسم.
  • عند انتهاء العلاج، قد يتم شفط الصدفة والأنبوبة بالمحلول الملحي تفاديا لانسدادهما أو تعفنهما.
  • وقد يتم استدعائك إلى المستشفى من أجل تلقي الرعاية الطبية فيما يتعلق بالجهاز.
  • إن هذه الصدفة لا تؤثر على حياتك اليومية، فهي لا تعيق عملك ولا طريقتك في اللباس.
  • الاستحمام، السباحة، والأنشطة الرياضية يمكن القيام بها بعد الشفاء التام لموضع زرع الصدفة وعند عدم وجود الإبرة بداخلها، إلا أنه من يستحسن أن تتجنب الحركات العنيفة والمتكررة (مثل: التنس، الغولف، التجديف ورياضة كمال الأجسام...)

المواقع المرجعية:

"Chemotherapy and Biotherapy Guidelines and Recommendations for Practice" by Martha Polovich, MiKaela Olsen, and Kris Lefebvre.
"Chemotherapy and Immunotherapy Guidelines and Recommendations for Practice" by Martha Polovich, Julia J. Rowland, and MiKaela Olsen.
"Cancer Chemotherapy: Basic Science to the Clinic" by Rachel Airley and Margaret A. Knowles.

المواقع المرجعية:

طابعة المقال
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -