أخر الاخبار

العلاج الكيماوي والخصوبة

 العلاج الكيماوي والخصوبة

يتحدث المقال عن تأثير العلاج الكيماوي والعلاج بالأشعة على الخصوبة لدى الرجال والنساء، وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة.
  العلاج الكيميائي، الخصوبة، العقم، الحيوانات المنوية، المبيضين، البويضات، الأعراض الجانبية، تجميد الحيوانات المنوية، تجميد البويضات، منع الحمل.

بالنسبة للرجال

    يسبب العلاج الكيماوي أو العلاج بالأشعة انخفاضا في عدد الحيوانات المنوية الشص الذي يؤدي بدوره الى انخفاض عابر في الخصوبة, وفي حالات قليلة إلى العقم. إذا كان ذلك واردا فإن طبيبك المعالج سيقوم بإخبارك بإمكانية تجميد حيواناتك المنوية قبل بدء العلاج.

بالنسبة للنساء

    يمكن للعلاج الكيماوي أو العلاج بالأشعة أن يوقف عمل المبيضين بشكل مؤقت أو نهائي. إذا كنت ترغبين في الإنجاب، فمن المهم أن تناقشي مع طبيبك المعالج الآثار المحتملة للمرض السرطاني ومدى تأثير الأعراض الجانبية للعلاج على الخصوبة.

    يمكن في بعض الحالات أن يتم تجميد البويضات قبل بدء العلاج والاحتفاظ بها من أجل حمل لاحق.
العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب انقطاع الطمث مع ظهور ما يلي:
- شعور بهبات ساخنة،
- دورات طمث غير منتظمة وغائبة،
- اجتفاف المهبل،
- ضمور او تقلص مهبلي،
  • لا تتردد في التحدث مع طبيبك المعالج من أجل مساعدتك في اختيار العلاج المناسب
  • طيلة فترة العلاج من المستحسن أن يصف لك طبيبك المعالج وسيلة لمنع الحمل ناجحة وفعالة تفاديا لحدوث حمل غير مرغوب فيه رغم عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • السرطان ليس بمرض معدي فهو لا ينتقل جنسيا ولا بواسطة لمس الأشخاص أو المواد المستعملة من طرف المريض المصاب.
  • خلال فترات العلاج تنخفض مناعتك وتكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وبعض الأمراض الانتهازية، فكن أكثر حذرا من ذي قبل واطلب نصائح طبيبك المعالج.
  • العلاج الكيميائي في حد ذاته لا يقلل من القدرة أو الرغبة الجنسية ومع ذلك فإن الشعور بهذه الأعراض يكون عادة مرتبط بالآثار الجانبية للعلاج الكيميائي كالتعب والقلق وغيرها...
  • خلال أخد حصة العلاج الكيماوي قد تتواجد بعض المواد الكيميائية في السائل المنوي للرجل أو في الإفرازات المهبلية للمرأة ومع أن هذا لا يؤثر على صحة شريكك إلا أنه ينصح باستعمال الواقي الذكري خلال 72 ساعة التي تلي حصة العلاج.
  • إن تجربة العيش مع مرض السرطان تؤثر على خصوصياتك الشخصية وتغير من نظام قيمك العملية. فلا تتردد في طلب المساعدة من الاختصاصيين في العلاقات النفسية والاجتماعية.
  • تحدث أيضا مع أحبائك، ولا تفقد الثقة بنفسك في هذه المرحلة الحرجة والعابرة من العلاج ولا تنسى أن جودة الاتصال مع شريك حياتك والطاقم المعالج تساعدك على تخطي كل الصعوبات المفترضة.

الكتب المرجعية:

Cancer and fertility preservation: international recommendations from an expert meeting. Fertility and Sterility, 2010.
Chemotherapy and fertility: A review of the risk factors and outcomes. Journal of Assisted Reproduction and Genetics, 2018.
Fertility preservation in cancer patients: An overview. Journal of Human Reproductive Sciences, 2015.
American Society of Clinical Oncology. Fertility Preservation for Patients with Cancer: A Cancer Treatment Guideline, 2013.
المواقع المرجعية:
طابعة المقال
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -