أخر الاخبار

التـبول والاحتياطات التي يجب اتخاذها

التـبول والاحتياطات التي يجب اتخاذها

 المقال يتحدث عن التبول والاحتياطات التي يجب اتخاذها خلال فترة العلاج الكيميائي، ويشرح أسباب احتباس الماء والملح داخل الجسم، وكيفية التخلص من البقايا الكيميائية عن طريق التبول.
التبول، العلاج الكيميائي، احتباس الماء، التخلص من البول، المواد السامة، تورم الكاحلين، مراقبة الوزن، البول الملون، الدم في البول، الألم عند التبول، تفريغ المثانة، النظافة الشخصية.
    خلال فترة العلاج الكيميائي قد يتورم كاحليك بسبب احتباس الماء والملح داخل الجسم، وقد يرجع السبب في ذلك إلى جرعات الكورتيزون التي يتم إعطاؤها تزامنا مع حصص العلاج الكيميائي أو الهرموني تفاديا للأعراض الجانبية لبعض الأدوية أو كجزء من العلاج.
    كما يمكن أن تكون لبعض أنواع العلاج الكيميائي المسؤولية المباشرة عن هذا الاحتباس والتورم، لدى فإن المراقبة المنتظمة لوزنك تساهم في معرفة وتقيم قدرتك على التخلص من البول بكمية وافرة.
    يحتوي العلاج الكيميائي على مواد سامة سرعان ما يتخلص منها الجسم عن طريق التبول في أغلب الأحيان.
    خلال فترة الاستشفاء يراقب الفريق المعالج كمية البول التي تتخلص منها يوميا، لدى يستحسن أن تقوم بإخبارهم عند كل تبول من أجل مراقبته وتدوين كميته أثناء الاستشفاء داخل المستشفى والانتباه إلى كمية التبول عند العودة إلى منزلكم. 

العلامات التي يجب ملاحظتها:

    بعض أنواع العلاج الكيميائي تُلون البول بالأحمر أو الأصفر الفلوري، وهذا طبيعي جذاً ومع ذلك، فمن المهم أن تخبر طبيبك عن أي حدث يبدو أنه غير طبيعي بما في ذلك: وجود الدم في البول
الشعور بالألم والحريق عن التبول.

بعض النصائح:

  • من الضروري شرب الماء والتبول بشكل متكرر في يوم الخضوع للعلاج الكيميائي واليوم الذي يليه وذلك من أجل تسهيل عملية التخلص من بقايا المواد الكيميائية المتحللة وعدم مكوثها بالمثانة لمدة طويلة
  • قم بتفريغ مثانتك من البول كلما شعرت بالرغبة أو الحاجة لذلك
  • إذا تعرضت لاتصال مباشر مع البول أو أحد من أقربائك، قم بغسل يديك جيدا بالماء والصابون واطلب منهم أن يفعلوا الشيء نفسه
  • إذا كنت تستعمل مبولة، فقم بتفريغها بعد كل تبول
  • تفاديا لسقوط القليل من البول على حافة المرحاض، يرجي من الرجال التبول وهم جلوس على المرحاض سواء أثناء العلاج في المستشفى أو بالمنزل
  • بعد استعمال المرحاض بالمنزل ننصح بتنظيفه بواسطة أدوات النظافة الاعتيادية.
    يجب عليك أن تعمل بهذه النصائح أثناء العلاج والأيام الثلاثة التي تليه.

المواقع المرجعية:

Chemotherapy and Biotherapy Guidelines and Recommendations for Practice (Fourth Edition) by Martha Polovich, MiKaela Olsen, and Kris Lefebvre.
Urology in Practice by Hashim Hashim and Prokar Dasgupta.
Chemotherapy and Immunotherapy for Oncology Nurses by Martha Polovich.

المواقع المرجعية:

طابعة المقال
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -