أخر الاخبار

فهـــم العلاج بالأشعة

فهـــم العلاج بالأشعة

العلاج الإشعاعي يستخدم لتدمير الأورام بجرعات دقيقة تؤثر على الخلايا السليمة والخبيثة. يتطلب تخطيطًا دقيقًا لتقليل الأضرار الجانبية. يمتد العلاج على 7-9 أسابيع بخمس جلسات أسبوعيًا. الأعراض الجانبية تتنوع من تعب إلى تغييرات جلدية، وتختلف بين المرضى.
العلاج الإشعاعي، الأورام الخبيثة، الأشعة المؤينة، الخلايا السليمة، تخطيط العلاج، حقل المعالجة، جهاز الأشعة، مسرع الجزئيات، الأعراض الجانبية، التعب، التغيرات الجلدية، الفحوصات الدورية، الجرعة الإشعاعية، التوجيه الدقيق، جلسات العلاج، الالتزام بالعلاج، الاستشارة الطبية، أعراض العلاج، الإشعاع الخارجي، التأثيرات الجانبية.
    هل أوصى الطبيب المعالج بأنك بحاجة إلى تلقي العلاج الإشعاعي(الراديوتيرابي؟) هذه معلومات عامة وأجوبة على بعض الاستفسارات التي تشغل بال المرضى الذين يعانون من نفس حالتك، وذلك لمساعدتك أنت وأفراد عائلتك على مواجهة العلاج.
    نتوقع أن تكون معظم المعلومات في هذه الدليل جديدة بالنسبة لك؛ إذا بقي لديك أي سؤال يتعلق بالعلاج عند نهاية قراءة الدليل فلا تتردد في طرحه على طاقمك المعالج في أي لحظة لتتلقي توضيحات إضافية.
 

ما هو العلاج الإشعاعي؟

    العلاج الإشعاعي هو استخدام الأشعة المؤينة عالية الطاقة بهدف تدمير الأورام الخبيثة، وقد يتسبب ذلك بأضرار للخلايا الخبيثة والسليمة على حد سواء، إلا أنّ الخلايا السليمة، وهي خلايا كاملة وطبيعية، تُشفى وتجدد نفسها بعد انتهاء حصص العلاج بالأشعة، بخلاف الخلايا الخبيثة، التي لا تتمتع بتلك الخاصية والتي يتم تدميرها بالتدريج للحيلولة دون التسبب بأضرار على المدى البعيد للخلايا السليمة.
    من أجل تخفيف الأضرار التي قد تصاب بها الخلايا السليمة يجرى قبل بدء جلسات العلاج الإشعاعي تخطيط دقيق يهدف إلى ملائمة الحقل و القدر الإشعاعي لحجم الورم، لتجنب تعرض االجسم لجرعات كبيرة قدر الإمكان.

خطة العلاج

    قبل البدء بالعلاج هنالك حاجة لبرمجة العلاج ورسم علاماتٍ تحدد المنطقة المراد تسليط الإشعاع عليها، وتهدف هذه العملية إلى تصوّر سير العلاج المستقبلي قبل استخدام جهاز الأشعة.
    تجرى عملية التخطيط بواسطة جهاز المشابهة...، وهو جهاز فريد يقوم بالتقاط صور إشعاعية أو صور طبقية للمنطقة المراد علاجها، ويسمح بتحديد حقل المعالجة الإشعاعية بدقة.
    تجرى عملية التصوير في غرفة تحديد منطقة المعالجة، وتتضمن إجراء قياسات للمنطقة المراد علاجها بالأشعة؛ بعد الانتهاء من إجراء القياسات يقوم تقني الأشعة برسم علامات تحدد حقل المعالجة الإشعاعية، بواسطة قلم أو حبر خاص يمنع إزالة حتى نهاية العلاج، وذلك لضمان تسليط الأشعة دائمًا على نفس المنطقة.

متى يعطى العلاج الإشعاعي؟

    يعطى العلاج الإشعاعي خمسة أيام في الأسبوع بحسب القدر الذي حدده الطبيب، وفي أغلب الأحيان لا يعطى العلاج الإشعاعي في عطل آخر الأسبوع والأعياد إلا في حالات خاصة.
    المدة التي يستغرقها العلاج الإشعاعي قصيرة جدًا، غير أن تقني الأشعة يحتاج إلى وقت طويل من أجل توجيه الجهاز إلى المنطقة المراد علاجها بشكل دقيق، عموما يمكث المريض في غرفة العلاج ما بين 5 إلى 20 دقيقة، إلا أنّ عملية تسليط الإشعاع نفسها لا تستغرق سوى دقيقة إلى 5 دقائق فقط.
    سلسلة العلاج تتضمن في الغالب ما بين 42 – 52 حصة علاجية تتوزع على 7 – 9 أسابيع.
    يجب الالتزام بالمداومة على العلاج، وإذا لم يستطع المريض الحضور لتلقي العلاج لأي سبب كان, يجب عليه الاتصال بوحدة العلاج الإشعاعي من أجل تبليغهم بعدم القدرة على الحضور ولتحديد موعد بديل.

كيف يعطى العلاج الإشعاعي؟

    العلاج بالأشعة يجرى بواسطة جهاز يبث أشعة عالية الطاقة. معظم العلاجات الإشعاعية التي تجرى في مراكز الأورام السرطانية تتم بواسطة جهاز يطلق عليه اسم "المسرع الجزئيات" وهو جهاز يصدر حزمًا إشعاعية حادّة، لها قدرة اختراق عالية إلى عمق أنسجة الجسم وبوتيرة سريعة تجعل مدة العلاج أقصر.
    توجد مسرعات الجزئيات في غرف خاصة تتميز بجدرانها السميكة التي لا يخترقها الإشعاع من أجل الحفاظ على البيئة.
العلاج
    لتلقي العلاج يطلب من المريض الاستلقاء على السرير بوضعية مشابهة للوضعية المطلوبة خلال عملية التخطيط للعلاج، ثم يتم توجيه "المسرع " إلى المنطقة التي تم تحديدها، وقد يستغرق توجيه المعجل الخطي فترة أطول من العلاج ذاته في بعض الأحيان، حيث تعتبر هذه العملية على قدر كبير من الأهمية.
    عند انتهاء ملائمة الوضعية موقع حقل المعالجة الإشعاعية وتوجيه الجهاز، يخرُج تقني الأشعة من الغرفة، ويقوم بتشغيل الجهاز خلال فترة العلاج القصيرة (عدة ثواني) يقوم تقني العلاج بالأشعة بمراقبة المريض من خلال شاشة تلفزيون بدائرة مغلقة. ويمكنك عند الحاجة أن تحادثه باستخدام الهاتف الداخلي.
    في بعض الأحيان يعطى العلاج من زوايا مختلفة، لذا يتم تكرار عملية التوجيه وملائمة الوضعية وتوجيه الجهاز.
    لا يشعر المريض بأي شيء، ومن المهم عدم الحركة خلال العلاج، مع محاولة التنفس بشكل طبيعي.
    لا يؤدي العلاج الإشعاعي إلى انبعاث أشعة منك، ويمكنك أن تخالط أشخاصا آخرين بمن فيهم الأطفال والنساء الحوامل، خلال وبعد انتهاء فترة العلاج.
    خلال عملية العلاج الإشعاعي تجرى فحوصات لدى الطبيب، بشكل منتظم، ويمكن ان يطلب إجراء فحوصات الدم بشكل متكرر.

العلاج الإشعاعي وتأثيره على نمط الحياة

    قد تظهر نتيجة للعلاج الإشعاعي أعراض جانبية مختلفة، مثل التعب أو تغيرات في عادات التبول والبراز, غير أن بعض المرضى لا يشعرون بأي أعراض جانبية، ومن ثمّ فإنّ أحاسيسك الشخصية هي المقياس الأمثل لمدى خطورة الأعراض الجانبية.
    الكثير من المرضى يمكنهم الاستمرار في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي خلال فترة العلاج الإشعاعي، والمشاركة في مختلف النشاطات بما فيها اللقاءات الاجتماعية، ولكن في المقابل هناك بعض المرضى الذين يحتاجون إلى الراحة بشكل أكبر بسبب التعب الذي يشعرون به جرّاء العلاج الإشعاعي.

الأعراض الجانبية

    قد يصاحب العلاج الإشعاعي أعراض جانبية عامة وموضعية معظمها يختفي مباشرة أو بشكل تدريجي بعد الانتهاء من العلاج.
    كما يمكن لبعض الاعراض ألا تختفي مما يستلزم إبلاغ الطبيب أو الطاقم المعالج، ثم إنّ قوة هذه الأعراض ووتيرتَها تتغير من شخص لآخر.
    يقوم الطبيب والطاقم المعالج بشرح الأعراض الجانبية المتوقعة للمريض وما يمكنه فعله في حالة ظهورها.

الأعراض الجانبية العامة

    أحد أشهر الأعراض الجانبية هو التعب الذي يصاحبه شعور غير اعتيادي بالإنهاك. يمكن استشارة الممرض حول كيفية ممارسة الحياة بصورة طبيعية خلال فترة العلاج الإشعاعي، ومن ثمَّ التقليل من الإنهاك الذي قد يشعر به المريض.
    كما توجد أعراض جانبية متكررة أخرى للعلاج الإشعاعي تتمثل في تغيرات تطرأ على البشرة في المنطقة الواقعة بين شقي المؤخرة. وقد تظهر لدى بعض الأشخاص مشاكل في الجلد في أعقاب العلاج الإشعاعي. وتختلف حدّة هذه الأعراض من شخص إلى آخر.
    فإذا ما ظهرت أية مشاكل جلدية من أي نوع كان: الحرارة، التغير في اللون، الحكة، الجفاف، الحرقة أو الألم...ينصح المريض بإبلاغ الطاقم المعالِج بذلك.
    ومن المهم أن تحرص على أن تكون تغذيك متوازنة خلال فترة العلاج الإشعاعي، ومن المهم أيضا الحفاظ على وزن ثابت، ويمكن طلب مساعدةٍ في تخطيط قائمة الوجبات اليومية عند أخصائي التغذية.

الأعراض الجانبية الموضعية

    قد يؤدي العلاج الإشعاعي في منطقة البطن والحوض إلى أعراض موضعية، تظهر بعد أسبوعين أو أكثر على بداية العلاج، كما أن بعض الأعراض قد تظهر عند انتهاء العلاج الإشعاعي، ويمتد تأثيرها مدة شهر أو أكثر، وكما في الأعراض الجانبية العامة فإنّ حدّة كل عرض تختلف من شخص لآخر.
    قد يؤدي العلاج الإشعاعي في منطقة البطن والحوض إلى أعراض موضعية، تظهر بعد أسبوعين أو أكثر على بداية العلاج، كما أن بعض الأعراض قد تظهر عند انتهاء العلاج الإشعاعي، ويمتد تأثيرها مدة شهر أو أكثر، وكما في الأعراض الجانبية العامة فإنّ حدّة كل عرض تختلف من شخص لآخر.
الكتب المرجعية:
Radiation Therapy for Head and Neck Cancers: A Case-Based Reviewالمؤلف: Murat Beyzadeoglu, Gokhan Ozyigit, Cuneyt Ebruli
يوفر هذا الكتاب معلومات شاملة عن العلاج الإشعاعي لحالات الأورام المختلفة باستخدام منهجية قائمة على الحالات.
Radiation Oncology: A Question-Based Reviewالمؤلف: Borislav Hristov, Steven H. Lin, John P. Christodouleas
كتاب مفيد لمن يرغب في الحصول على فهم شامل للعلاج الإشعاعي من خلال الإجابة على الأسئلة المتكررة حول هذا العلاج.
Clinical Radiation Oncologyالمؤلف: Leonard L. Gunderson, Joel E. Tepper
يقدم هذا الكتاب معلومات مفصلة عن التطبيقات السريرية للعلاج الإشعاعي، بما في ذلك الأساسيات العلمية والآثار الجانبية.
Principles and Practice of Radiation Oncologyالمؤلف: Carlos A. Perez, Luther W. Brady
يعتبر مرجعًا رئيسيًا للأطباء والطلاب الذين يرغبون في فهم مبادئ وممارسات العلاج الإشعاعي.
مواقع مرجعية:
موقع الجمعية الأمريكية للأورام بالإشعاع (ASTRO)ASTRO - American Society for Radiation Oncology
يوفر معلومات موثوقة ومحدثة عن العلاج الإشعاعي، بما في ذلك الموارد التعليمية والأبحاث الحديثة.
المعهد الوطني للسرطان (NCI)National Cancer Institute - Radiation Therapy
يقدم موقع NCI معلومات شاملة حول العلاج الإشعاعي، بما في ذلك الأنواع المختلفة للعلاج والإرشادات المتعلقة به.
مؤسسة مايو كلينكMayo Clinic - Radiation Therapy
يحتوي موقع Mayo Clinic على مقالات تفصيلية حول العلاج الإشعاعي، تتضمن معلومات عن كيفية إجراء العلاج والآثار الجانبية المحتملة.
موقع جمعية السرطان الأمريكية (ACS)American Cancer Society - Radiation Therapy
يوفر معلومات شاملة حول أنواع العلاج الإشعاعي، الأعراض الجانبية، ونصائح للمرضى الذين يتلقون العلاج.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -